طلاب المحلة

ملاحباً بك عزيز الزائر
هنا منتدي طلاب الأزهر معهد المحلة الكبري إعدادي وثانوي بنين
المنتدي رحب بكل الزوار ونتمني لكم وقت ممتع معنا وإستفادة لكم ولنا بتسجيلكم معنا

أزهــــــــــــ منتدي خاص بطلاب معهد المحلة الكبري الإعدادي الثانوي بنين ـــــــــــــــر


    مؤسس علم الجبر

    شاطر
    avatar
    محمود نجاح

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 19/03/2011
    العمر : 21

    مؤسس علم الجبر

    مُساهمة من طرف محمود نجاح في الأربعاء مارس 23, 2011 5:06 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مؤسس علم الجبر


    هو:-
    أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم عربي مسلم من أهل بغداد عاصمة الخلافة الإسلامية .. أصله من خوارزم – وتنطق بالفارسية "خارزم" - وهي إحدي مدن جمهورية أوزبكستان الإسلامية ..


    وُُِلِدَ على أرجح الأقوال في عام 781م ، وتُوُفِّيَ ـ رحمه الله ـ بعد عام 847م


    ومحمد بن موسى الخوارزمي


    هو مؤسس علم الجبر ، وكان بارعا في الفلك والجغرافيا ، وألف العديد من الكتب ، ويعد من أوائل علماء الرياضيات المسلمين .. كان لمؤلفاته دور كبير في تقدم الرياضيات في عصره ..


    نـشـأتـه



    هاجرت أسرته من خوارزم ( وتسمى حاليا " خيوه " وهي في أوزبكستان ) إلى بغداد بالعراق ؛ حيث عينه الخليفة المأمون على رأس خزانة كتبه ( مكتبته ) في دار الحكمة ، وعهد إليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها ، فأنجز معظم أبحاثه خلال عشرين عاما ( 813 م ـ 833 م ) واستفاد في عمله من الكتب التي كانت في مكتبة المأمون ؛ فدرس الرياضيات والجغرافيا والفلك والتاريخ بالإضافة لمعرفته بالعلوم اليونانية والهندية ، وكتب كل أعماله باللغة العربية ـ لغة العلم في ذلك العصر ..

    ويعد الخوارزمي من أكبر علماء العرب ، وهو أيضا من العلماء المشهورين في جميع أرجاء الدنيا ؛ حيث كان له عظيم الأثر في العلوم الرياضية والفلكية .. يقول ألدو مييلي : " وإذا انتقلنا إلى الرياضيات والفلك فسنلتقي منذ البدء بعلماء من الطراز الأول ، ومن أشهر هؤلاء العلماء أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي " ..


    تأسيس علم الجبر



    أسس الخوارزمي علم الجبر كعلم مستقل عن الحساب ، ونقله الأوروبيون عنه ، وهو أول من استعمل كلمة " الجبر " للعلم الذي نعرفه الآن بهذا الاسم ، ولايزال الجبر يعرف حتى الآن باسمه العربي في جميع اللغات الأوروبية ، ويسمى علم الحساب أو العد العربي عندهم باسم :


    ( Algorism أو Algorithm )



    كما يرجع إليه الفضل في تعريف الناس بالأرقام الهندية ( التي تعرف بيننا بالأرقام العربية ) ..



    ومن إسهامات الخوارزمي الهامة في علم الرياضيات اكتشاف بعض القواعد الرياضية وتطويرها ومنها قاعدة الخطأين ، والطريقة الهندسية لحل المربعات المجهولة ؛ وهي التي تسمى اليوم باسم المعادلة من الدرجةالثانية ..

    كما نشر الخوارزمي أول الجداول العربية عن المثلثات للجيوب والظلال ، وقد ترجمت إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر
    وإضافة إلى إسهاماته الكبرى في الحساب برع الخوارزمي في علم الفلك ، وأتى ببحوث جديدة في المثلثات ، ووضع جداول فلكية ( زيجا ) .. وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول الأخرى التي وضعها العرب فيما بعد ؛ إذ استعانوا به وأخذوا منه واعتمدوا عليه ..


    عالم الرياضيات المبدع

    يلقب الخوارزمي بـ ( أبو علم الحاسوب ) ؛ فهو الذي ابتكر مفهوم الخوارزمية في الرياضيات حتى اشتق من اسمه ( الخوارزمية ) وهي الكلمة الإنجليزية Algorithm التي تعني علم الحساب أوالعد العربي ، كما قام بأعمال هامة في علوم الجبر وحساب المثلثات والفلك والجغرافيا ورسم الخرائط ، وأدت أعماله المنهجية والمنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى نشوء علم الجبر الذي أخذ اسمه في لغات الغرب Algebra من كتاب الخوارزمي ( حساب الجبر والمقابلة ) ..

    وبالإضافة إلى ما أبدعه هذا العالم الفذ فإنه لم يكتف بأبحاثه الخاصة في مجال الرياضيات ، بل قام بتجميع وتطوير المعلومات التي كانت موجودة لدى الإغريق والهنود وأضفي عليها طابعه المنطقي ..

    ولعل كثيرا من الناس لايعلمون أن الأرقام التي يستخدمها الغرب هي نفس الأرقام العربية التي استخدمها الخوارزمي في أبحاثه فانتقلت إلى أوروبا وصارت تعرف بالأرقام الأجنبية بينما هي أرقام عربية خالصة ، في الوقت الذي يستخدم العرب فيه الأرقام الهندية ..

    ولا يمكن أن نغفل أن الخوارزمي هو صاحب الفضل في ابتكار الرقم ( صفر ) الذي حل كثيرا من المعضلات الرياضية ..


    مؤلفات الخوارزمي



    كان كتاب الجبر أول كتبه عن الحل النظامي للمعادلتين الخطية والتربيعية ؛ فهو يعد "أبا الجبر" .. لم تؤثر مؤلفاته وإسهاماته في علم الرياضيات فقط ، وإنما أثرت في اللغة كذلك ؛ فكلمة :


    Algebra



    هي كلمة محرفة من كلمة " الجبر " ، وكذلك كلمتا " اللجرزم " أو " اللجرثم " تنسبان إلى كلمة " الجورتمي " وهي النطق اللاتيني لاسمه .. وكلمتا " هوارزمو " في الأسبانية و" الوارزمو " في البرتغالية تعنيان ( الرقم ) ..


    ومن كتبه :



    1 ـ " الزيج الأول " ..

    2 ـ " الزيج الثاني " المشهور بالسند هند ..

    3 ـ كتاب " الرخامة " ..

    4 ـ كتاب " العمل بالاسطرلاب " ..

    5 ـ كتاب " الجبر والمقابلة " ..
    الذي ألفه بطلب من الخليفة المأمون ، ويتناول المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء وصرافة الدراهم والتأجير ، كما يبحث في أعمال مسح الأرض ؛ فيعين وحدة القياس ، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح ومساحة الدائرة ، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 1/37 أو 22/7 ، وتوصل الخوارزمي إلى حساب مساحات بعض الأجسام كالهرم الثلاثي والهرم الرباعي والمخروط ..

    وكتاب الجبر والمقابلة لم يؤد فقط إلى وضع علم الجبر وإعطائه مدلوله الحالي ، بل إنه كان بداية عصر جديد في علوم الرياضيات ، وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن التاسع عشر ، وهي الترجمة التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب ، وظل هذا الكتاب قرونا عديدة مرجعا في أوروبا ، وحققه الأستاذان " علي مصطفى مشرفة " و " محمد مرسي أحمد " ونشر لأول مرة بالقاهرة عام 1939 ..

    6 ـ كتاب " صورة الأرض " ..
    وهو مخطوط موجود في استراسبورج بفرنسا ، وقد ترجم إلى اللاتينية وقورنت المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس ..

    7 ـ كتاب " العمل بالاسطرلاب " ..

    8 ـ كتاب " عمل الاسطرلاب " ..


    الخوارزمي عالم الفلك والجغرافيا



    وقد أضاف الخوارزمي لإبداعاته الكبرى في الحساب إبداعا آخر في علم الفلك ، كما جاء ببحوث جديدة في المثلثات ، ووضع جداول فلكية ( زيجا ً) كان أساسا لما وضعه العرب من جداول فيما بعد حيث استعانوا به ، واعتمدوا عليه ..

    ومن أهم إنجازاته العلمية تلك التحسينات التي أدخلها على جغرافية بطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط .. كذلك فقد قام بالإشراف على 70 جغرافيا وضعوا أول خريطة للعالم المعروف آنذاك .. وكان لأبحاثه بعد ترجمتها إلى اللاتينية الأثر الكبير في تقدم العلم في الغرب ..

    وخلاصة القول إن الخوارزمي يعد من أعظم العلماء في عصره ؛ فقد كان له الفضل في تعريف العرب والأوروبيين من بعدهم بنظام العدد العربي ، وقد عبر " ألدومييلي " عن عظمة الخوارزمي بقوله : " وقد افتتح الخوارزمي افتاحا باهرا سلسلة من الرياضيين العظام " ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 2:43 am